الثلاثاء، 26 فبراير 2013

سوريا..المعارضة تتراجع والنظام ايضا

كتب عبد الباري عطوان


تشهد الساحة السورية وامتداداتها الاقليمية حراكين لافتين هذه الايام، الاول سياسي عنوانه الأبرز الزيارة التي يقوم بها جون كيري وزير الخارجية الامريكي للمنطقة، والثاني عسكري يتبلور على شكل إمداد بعض الفصائل العسكرية السورية 'غير الاسلامية' بأسلحة نوعية حديثة.

الامريكيون يسرّبون انباء تفيد بأن الرئيس باراك اوباما بدأ يبلور استراتيجية جديدة تقضي بالتخلي عن مواقفه السابقة في البقاء بعيدا عن الأزمة السورية، وسياسة الحذر التي اتبعها طوال العام الماضي، ورفع الحظر عن تزويد المعارضة المسلحة بالأسلحة.
وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني الذي تعتبر بلاده الاقرب للقلب الامريكي يمثل زعيم الصقور في المعسكر الاوروبي تجاه سورية، وبات يتحدث عن زيادة مساعدات بلاده للمعارضة السورية، دون ان يحدد نوعية هذه المساعدة، وما اذا كانت انسانية او عسكرية، ولكن مطالبته لدول الاتحاد الاوروبي في اجتماعها الاخير في بروكسل بعدم تجديد الحظر المفروض على ارسال الاسلحة الى سورية الذي ينتهي بنهاية هذا الشهر تكشف عن استعداد للمزيد من الدعم العسكري.
الاسرائيليون يتحدثون ايضا عن موافقتهم على تسليح المعارضة السورية المسلحة بأسلحة غــــير نوعــــية ممكن ان تكون فاعلة ضد النظام، ولكنها ليست كذلك في حال استخدامها ضدهم، وذكرت صحف اسرائيلية ان بنيامين نتنياهو على اتصال مع واشنطن للتنسيق في هذا الخصوص.
الإدارة الامريكيـــة لم تمانع مطلقا تزويد المعارضة بأسلحة متطورة، ولكنها كانت تخشى ان تصل الى الجماعات الاسلامية الجهادية، وجبهة النصرة على وجه الخصوص، التي وضعتها قبل شهرين على قائمة الارهاب.
' ' '
هذا التغيير الخجول في الموقف الامريكي تجاه الثورة السورية وتسليحها ادى الى تطورين اساسيين يجب التوقف عندهما وتحليل ابعادهما:
*الاول تراجع الائتلاف الوطني السوري عن 'حرده' الذي اراد من خلاله توجيه رسالة قوية الى واشنطن تعبر عن يأسه واحباطه، اعلن فيها رفضه المشاركة في اجتماع اصدقاء سورية في روما اواخر الشهر الحالي، وكذلك تلبية دعوة امريكية واخرى روسية لزيارة كل من واشنطن وموسكو، وبات في حكم المؤكد، وبعد اتصالات من روبرت فورد سفير امريكا لدى المعارضة السورية، ان يشارك وفد من الائتلاف برئاسة الشيخ معاذ الخطيب في مؤتمر روما، والذهاب الى واشنطن لاحقا، ولكن زيارة موسكو ما زالت موضع شك.
*الثاني: حدوث ليونة او مرونة في الموقف السوري الرسمي تجاه الحوار مع المعارضة عبّر عنها السيد وليد المعلم وزير الخارجية عندما قال يوم امس 'ان حكومته جاهزة للحوار مع كل من يرغب بالحوار بمن في ذلك من حمل السلاح'، وتأكيده 'ان الاصلاح لن يأتي من خلال سفك الدماء بل من خلال الحوار'.
السيد المعلم قال قبل اشهر معدودة ان الحوار سيتم بعد القضاء على الجماعات الارهابية وتطهير البلاد منها، مما يعكس الفارق الكبير بين اللهجتين.
المنطق يقول ان هناك قناعة تتبلور لدى النظام السوري واركانه بأن الانتصار وحسم الامور بالوسائل العسكرية لم يعد ممكنا، ولذلك بدأ يعطي اشارات بجنوحه للحلول السياسية عبر بوابة المفاوضات.
المعارضة السورية بدأت بدورها تطور قناعة موازية بأن حلفاءها في واشنطن واوروبا والمنطقة العربية خذلوها وتركوها في وسط الطريق تواجه مصيرها بنفسها، دون سلاح نوعي ودون تدخل خارجي، وهذا ما يدفعها الى 'الحرد' اولا، والتقدم بمبادرات حوار مع النظام على غرار ما فعل الشيخ الخطيب. واذا كانت تريد سلاحا نوعيا فمن اجل تحسين شروطها التفاوضية.
لقاء كيري مع نظيره السوفييتي سيرجي لافروف غدا الاربعاء في برلين قد يجيب عن الكثير من الاسئلة المطروحة، سواء حول وجود خطة حلّ سياسي للأزمة السورية او اللجوء الى التصعيد العسكري، وربما المواجهة من خلال حلفاء كل طرف، اي مواجهة بالنيابة.
يصعب علينا ان نتفاءل ونراهن على حلول سلمية تحقن الدماء وتوقف مسلسل الخراب، فمن الواضح بالنسبة الينا على الأقل، ان حديث الطرفين عن هذه الحلول مخادع، فكل طرف يطرح شروطا تعجيزية من اجل ان يرفضها الطرف الآخر.
النظام السوري عميد 'اكاديمية' المراوغة والمناورة الايرانية، ولن يقبل بحلّ يؤدي الى تنحي الرئيس بشار من الحكم، خاصة انه صمد طوال العامين الماضيين، والمعارضة لن تقبل، وهذا امر مفهوم، بأي حل سياسي يقود الى حكومة انتقالية تحت مظلة رأس النظام السوري.
الانهيار السوري مرشح للاستمرار لأشهر، وربما لسنوات قادمة، لان النظام وحلفاءه ليسوا في مزاج يوحي بالرغبة بالاستسلام ورفع الراية البيضاء، وكذلك حال المعارضة، خاصة بعد استشهاد تسعين الف سوري وملايين الجرحى والمشردين.
' ' '
سورية تتفكك، وتتحول بتدرج سريع الى دولة فاشلة ستمثل خطرا على المنطقة بأسرها، وسيستمر هذا الخطر بوجود النظام او زواله، ولا نبالغ اذا قلنا ان الخطر الاكبر سيكون بعد سقوط النظام، هذا اذا سقط.
في شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي التقيت العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في العاصمة عمان، وسألته عن اكثر شيء يقلق الغرب فيما يتعلق بالملف السوري، اجاب الاسلحة الكيماوية ومرحلة ما بعد الاسد. طلبت منه ان يشرح اكثر حول النقطة الثانية فقال ان الغرب يتوقع ان يتم انهاء خطر الجماعات الجهادية وجبهة النصرة على وجه الخصوص في خلال عامين.
هنا قلت للعاهل الاردني ان هذا التقدير يكشف مدى قصور فهم هذا الغرب، وتكراره الاخطاء نفسها بإصرار او عناد منقطع النظير، فالاحتلال الامريكي للعراق الذي استمر عشر سنوات لم يقض على الجماعات الجهادية المرتبطة بتنظيم 'القاعدة'، والاحتلال الامريكي لأفغانستان المستمر منذ 12 عاما يترنح وسيهزم امام هذه الجماعات وحركة طالبان الحاضنة لها.
الجماعات الجهادية هي العنوان المستقبلي ليس للأزمة السورية وربما للمنطقة بأسرها، فهزّ العاهل الاردني رأسه ولم يعلق.
سورية تحتضر كدولة في غــــرفة انعـــاش بائسة الاجهزة والمعدات، ولا نعلم كم ستطول مدة الاحتضار هذه، وهل ستتحقق معجزة الشفاء في زمن وفــــي منطقة تنعدم بل تستحيل فيها المعجزات.

الخميس، 14 فبراير 2013

نتائج الخوف من الفشل

1) هوس الكمال
الفشل والإخفاق حقيقة من حقائق الحياة لا يمكن تجنبها، بل يجب أن نتعلم كيف نتعامل معها. المصاب بهوس الكمال يفتقر إلى مهارة التعامل مع الفشل. إنه يشبه لاعب الكرة الذي يظن أنه سوف يلعب المباراة كاملة دون أن يقع على الأرض مطلقاً أو لن يأخذ أحد الكرة منه أبداً. الوقوع على الأرض بالنسبة للاعب الكرة مهارة يجب أن يتدرب عليها لكي يقع بطريقة لا تعرضه للإصابة. اللاعب الذي لديه هذه المهارة يحافظ على نفسه من الإصابة وبالتالي يزداد سعره في سوق اللاعبين.  أما إذا افترضنا أن هناك لاعب لا يتوقع مطلقاً أن يقع على الأرض فلا يتدرب على الوقوع بطريقة سليمة، فإنع عندما يقع، وهذا بالتأكيد سيحدث، فإنه لا يحسن الوقوع فيصاب ويبتعد عن الملاعب ربما لشهور. هذا ما يحدث لنا عندما نكون مصابين بهوس الكمال ولا نتوقع الفشل، فعندما يحدث الفشل، لا نعرف كيف نتعامل معه ونتعلم منه، بل يجعلنا الفشل ننسحب ونخسر. أيضاً هوس الكمال يجعلنا لا نستمتع بشيء فالمصاب بهوس الكمال دائماً فرحته مؤجلة وسعادته محجوز عليها لأنه ينتظر وتوقع شيئاً لن يأتي مطلقاً في هذا العالم وهو الكمال المطلق!


2) تجنب المخاطرة
لأننا نخاف من الفشل، فإننا لن نفعل إلا ما نحن متأكدين من قدرتنا على فعله، وبالتالي سوف لا نبدع أو نبتكر. ربما هناك أموراً كثيرة نستطيع أن نفعلها  لكننا نخاف من 
المحاولة.  من يخاطر ويبدع هو من لا يخاف الفشل كثيراً.
3)  الكسل وعدم الإحساس بالدافع لعمل شيء.
عند بعض الناس يؤدي الخوف من الفشل إلى هوس الكمال و الرغبة في اتقان كل شيء ولكن عند البعض  الآخر قد يؤدي الأمر لفقدان الدافع تماماً والانسحاب من الحياة. قد يتحول المصابون بهوس الكمال والإتقان إلى هذه الحالة بعد تعرضهم للفشل الشديد، فينتقلون من النقيض للنقيض الآخر.


4)  مشكلات  في العلاقات
الهوس بالنجاح والكمال يسبب مشكلات في العلاقات إما بسبب الغضب وتحميل الآخرين مسئولية الفشل أو بسبب التأكيد المبالغ فيه على النجاح بطريقة نرجسية تجعل الآخرون يشعرون بالتحقير والتتفيه و الرفض. أيضاً من يلهث خلف النجاح والإنجاز لن يجد وقت يعطيه حتى لأقرب الناس إليه، فيشعر من حوله بالاغتراب عنه. 

5) إدمان النجاح
قد يتحول النجاح إلى إدمان فلا يعود نجاح الأمس يشبع اليوم، تماماً مثلما لا تحدث جرعة المخدر نفس التأثير السابق فيضطر المدمن إلى رفع الجرعة وهكذا حتى تتحول حياته كلها إلى جري لاهث  خلف النجاح وإهمال لكل شيء آخر. عندما يتعرض مدمن النجاح لأي فشل عارض، وهذا بالطبع وارد ، فإنه يعاني مما يمكن أن نسميه  " أراض انسحاب" تماماً مثل المدمن الذي يتوقف عن تعاطي المخدر أو تقل الجرعة المعتاد عليها. أعراض الانسحاب هذه ربما تكون اكتئاب شديد أو لجوء لممارسات أو سلوكيات قهرية أخرى مثل الإفراط في الأكل أو ممارسة سلوكيات جنسية أو ربما تعاطي خمور أو مخدرات لتخفيف ألم الفشل أو حتى عدم النجاح بالصورة المتوقعة.  او ربما الاندفاع في مجال آخر لتحقيق النجاح. 



الأربعاء، 13 فبراير 2013

سؤال جريدة الثورة اا


1- مصر فيها 141 منجم ذهب
2- مصر فيها 191 حقل بترول
3- مصر فيها المصنع رقم 1 فى العالم فى انتاج الرخام ببنى سويف
4-مصر فيها المصنع رقم 1 فى العالم فى انتاج الجرانيت بادفو اسوان
5- مصر فيها اكبر بحيرة صناعية فى العالم ( بحيرة ناصر ) وثالث اكبر ثروة سمكية فى العالم
6- مصر فيها اكبر انتاج من قصب السكر فى العالم لانتاج السكر
7- مصر فيها اعظم محمية طبيعية فى العالم بسيناء وتسمى محمية ( راس محمد )
8- مصر فيها حقول غاز طبيعى و تنتج كرابع دولة فى العالم و ليها احتاطيى من الغاز كثانى دولة فى العالم .. ( وبنستورد غاز)
9- مصر فيها اعظم سياحة فى العالم ... بلا منافس
10- مصر كانت رقم 1 فى انتاج القطن لغاية من 5 سنين بس
12_ مصر فيها اهم مجري مائي وملاحي وهو قناة السويس

السؤال بقا دا كلو كان بيتسرق ايام مبارك دلوقتي بيروح فين ؟؟؟
جريده الثوره اا


الجمعة، 8 فبراير 2013

اين قلب هذا المخلوق ؟ اين دمه ؟

اين قلب هذا المخلوق ؟ اين دمه ؟ او ماهو لونه ؟ اين اجهزة جسمه الاخرى ؟ سبحانك يا الله ، إنها آية من آيات الله التي لا تعد ولا تحصى في هذا الكون ، جولة من التدبر والتأمل مع هذا الفيديو العجيب الغريب