الجمعة، 31 أغسطس، 2012

عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان و هو الشهر الذي نزل فيه القران على سيدنا محمد (صلى الله عليه و سلم). و بمناسبة حلول هذا الشهر الكريم تهنيء المجلة المسلمين و ويسرنا أن نعلمكم بأننا سننشر عدد من المقالات المتميزة والخاصة بهذا الشهر طيلة أيام الشهر الفضيل، أولى هذه المقالات هي عن أنواع و عادات الصيام ليس عند المسلمين فقط و انما أيضا عند غيرهم من أتباع الديانات السماوية (المسحية و اليهودية) و أكثر الديانات المنتشرة حول العالم.





عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

الإسلام:
الصوم في الإسلام ليس مجرد الامتناع عن الطعام و الشراب و انما أيضا نبذ القبيح من الأعمال و الأقوال و كذلك الابتعاد عن الشهوات أثناء الصيام و ذلك لتزكية نفس المسلم و تهذيبها، كما أن الصيام يزيد من قوى التلاحم في المجتمع لان الصائم أثناء صيامه يشعر بأخيه الجائع و المسكين و هو شهر تكثر فيه الصدقة و الاحسان و أعمال الخير. لا يقتصر الصوم عند المسلمين على شهر رمضان و انما هناك أيام خلال السنة يستحب فيها الصيام مثل صيام يوم عرفة و العاشر من محرم و الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر قمري و الاثنين و الخميس من كل أسبوع بينما يحرم في الاسلام صيام يوم عيد الفطر و عيد الأضحي. الصوم فرض على كل مسلم بالغ عاقل مع بعض الاستثناءات كالحائض و النفاس و المريض و المسافر.

  • المسيحية:
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

الصيام عند المسيحيين الكاثوليك هو تقليل كمية الطعام التي يأكلها الشخص في اليوم الى وجبة واحدة ووجبتين صغيرتين في الصباح و المساء لا تعادلان في مجموعهما الوجبة الكبيرة، و لا يسمح بتناول أي طعام بين الوجبات. عمر الشخص الواجب عليه الصيام يتراوح بين 18-59 سنة. الصيام الكامل هو الامتناع عن اللحوم طوال اليوم أما الصيام الجزئي فهوتناول اللحوم خلال النهار فقط.
أما الصيام عند المسيحيين الأنجليكيين هي: أربعون يوما من الصوم الكبير وأيام الأربعاء و الجمعة و السبت بعد أول يوم أحد من أيام الصيام الكبير و كذلك أيام الرابع عشر من سبتمبر و الثالث عشر من ديسيمبر و أيام الاثنين و الثلاثاء و الأربعاء قبل يوم الخميس العظيم و جميع أيام الجمع في السنة الا اذا صادف عيد الميلاد. أيام الصيام عند المسيحين الأرثوذكس هي الأربعين يوما و الأسبوع العظيم و صيام المهد (40 يوما) و أول أسبوعين من شهر أغسطس.

  • اليهودية:
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

أهم أيام الصوم عند اليهود و أعظم أيام السنة عندهم هو يوم التوبة حيث يصومون فيه 25 ساعة مع الكثير من الصلوات و لكن الصيام عندهم أهم. في هذا اليوم يلبس الرجال وشاحا أبيض و النساء تلبس ملابس بيضاء أو تضع قماشا ابيضا على ملابسها و لا يجوز لبس الأحذية في هذا اليوم.
هناك عدد من أيام الصوم الرئيسية عند اليهود و عددها ستة أيام و لكن لا يصوم اليهود في يوم عطلتهم و هو من بعد غروب شمس يوم الجمعة الى وقت ظهور النجوم في السماء مساء السبت. و أثناء الصوم تحرم العلاقة الجنسية و استخدام زيوت الجسم و معجون الأسنان.

  • المورمونية: (الصورة في الأسفل هي صورة الملاك موروني أحد رموز الديانة)
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

المورمون عبارة عن مصطلح يُطلق على أتباع كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة وهي كنيسة لها أكثر من 12 مليون عضو في العالم، تأسست هذه العقيدة في عام 1830 على يد جوزيف سميث. كان الأعضاء المنتمون إلى هذه الطائفة يعدون على أصابع اليد في بداية الأمر و كان الدخول والإيمان بهذه العقيدة الدينية مقتصرا على الولايات المتحدة و المملكة المتحدة وبعض الدول الاسكندنافية، و لكن فيما بعد انتشرت وتوسعت هذه الحركة ووصل عدد متبعيها إلى حوالي 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة بالإضافة إلى مليون آخر متفرقين في أنحاء مختلفة في العالم حسب إحصاءات عام 2000.
الصيام عند هذه الطائفة هو الامتناع كليا عن الطعام و الشراب مصحوبا بالصلوات و يكون في أول أحد من كل شهر و يسمى أحد الصيام. الأموال التي يتم توفيرها جراء عدم شراء الوجبات يطلقون عليها اسم “هبة الصيام” و يتم التبرع بها الى الكنيسة التي تستخدمها لمساعدة ذوي الحاجة.
تشجع الكنيسة أتباعها على الصيام في أي وقت من السنة تقربا من الله و للرقي بالروح فوق الجسد و لتحقيق رغبة معينة يلتمسها الصائم من الله.

  • الهندوسية:
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

يصوم أتباع الهندوسية في أوقات و أوضاع مختلفة من السنة نذكر منها:
-الصيام في أيام معينة من الأسبوع فأتباع الاله شيفا Shiva  (صاحب الصورة بالاعلى) و هو الاله الأعظم عند أتباعه يصومون  أيام الاثنين أما أتباع الاله فيشنو Vishnu التي تظهر صورته بالاسفل يصومون أيام الخميس:

عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

-الصوم أيام الثلاثاء شائع عند الهندوس في جنوب الهند حيث يأكلون قبل شروق الشمس و يمتنعون عن الأكل الى غروب الشمس و يسمح لهم بشرب السوائل، أما في الشمال فيصوم أتباع هذه الديانة و لكن يسمح لهم بتناول الفواكه و الحليب فقط بين طلوع الشمس الى غروبها.
-صوم يوم الخميس عند الهندوس شمال الهند له طقوس خاصة فهم يستمعون لقصة قبل تناول الافطار و يلبسون ثيابا صفراء و يحضرون مائدة من أطعمة ذات لون أصفر و يحضرون الطعام بسمن ملون بلون أصفر، النساء تقدس شجرة الموز في هذا اليوم و تقوم برييها.
-نوع من الصيام شائع في أجزاء من الهند و يسمى Karwa Chauth حيث تصوم المرأة المتزوجة لسلامة و صحة زوجها و أملا في إطالة عمره و تفطر عندما ترى القمر من خلال غربال.
-بعض الهندوس يصومون بالامتناع عن الطعام الا وجبة واحدة خلال اليوم و لكن جميع الهندوس في جميع ظروف صيامهم لا يسمح لهمم بتناول المنتجات الحيوانية كالبيض و اللحوم.

  • اليانية:
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)


و هي أحد الديانات المنبثقة عن الهندوسية و المنتشرة في أجزاء من الهند و ما حولها، يصوم أتباع هذه الديانة عن الماء و الطعام و يفطرون عند غروب شمس اليوم التالي، و هناك أنواع صيام أخرى أهمها الصوم عن أنواع الأطعمة المتعددة باستثناء العدس و الأكل المضاف اليه الملح و الفلفل فقط من دون البهارات الأخرى و تقليل عدد الوجبات في اليوم الى وجبة أو اثنتان.

  • السيخية:
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)

بعكس الديانات الأخرى قاطبة، لا تشجع هذه الديانة أتباعها على الصيام الا في حالات طبية و يعتقد رجال الدين أن هذه العبادة لا تضفي أي فائدة روحانية الى مؤديها و أن الأجر الذي يحصل عليه ما هو إلا قشرة بسيطة.

  • الطائفة الرائيلية:
عادات الصيام عند الديانات و الشعوب المختلفة حول العالم (صور)
 
أحد الطوائف الدينية حديثة التأسيس، مؤسسها هو Claude Vorilhon الذي ولد عام 1946 و كان صحفيا يتابع سباقات السيارات في السبعينات، أسس هذه الطائفة عام 1974 و من أهم مبادئها أن الحياة على الأرض وجدت عن طريق كائنات فضائية أتت من الفضاء الخارجي و هم يؤمنون بمعتقدات غريبة و ضالة منها ضرورة اللجوء الى الاستنساخ البشري كحلا للذين لا ينجبون بل أنهم يقودون حركة الاستنساخ البشري في العالم، كذلك يؤمنون بالاباحية الجنسية و يشجعون عليها. أتباع هذه الطائفة يشجعون على الصيام لمدة 24 ساعة مرة واحدة في الأسبوع لصحة الجهاز الهضمي. شعار الطائفة يسمى Swastika  و هو صليب معكوف كما تبين الصورة على اليسار في الأعلى ليصبح كما هو على اليمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يسعدني وضع بصمتك هنا